أخبار عاجلة

“آيفون 14” يتسبب في خسارة 120 مليار دولار لشركة “آبل”

"آيفون 14" يتسبب في خسارة 120 مليار دولار لشركة "آبل"
ايفون
ابل
بوابة الساعة

آيفون 14 يتسبب في خسارة 120 مليار دولار لشركة “آبل” وذلك بعد أن انخفضت أسهم الشركة ، أول أمس الخميس، بنسبة 4.9% بعد أن حذر “بنك أوف أمريكا” المتعاملين مع سهم الشركة المصنعة لهواتف “أيفون” من ضعف طلب المستهلكين على شراء «آيفون 14»، وأدى هذا إلى خسارة أبل ما يقرب من 120 مليار دولار من قيمتها السوقية وفي التفاصيل آيفون 14 يتسبب في خسارة 120 مليار دولار لشركة “آبل”.

يأتي ذلك عكس التوقعات السابقة للشركة بزيادة الطلب على الهاتف الجديد بنسبة تزيد على 7 % مقارنةً بالعام الماضي.

وقالت وكالة بلومبرغ في تقرير لها إن أسهم الشركة الأعلى قيمة في العالم، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي تريليونين و300 مليار دولار، تراجعت بنحو 20% في عام 2022.

وأشارت مذكرة لشركة أبل أنها ستُبطئ إنتاجها من هواتف آيفون 14، على عكس التوقعات التي أشارت إلى احتمال زيادة الإقبال على الهاتف الجديد.

فقد طالبت أبل المورِّدين بالتراجع عن زيادة تجميع مكوِّنات آيفون 14، وذلك بعدما كانت تخطط لإنتاج 6 ملايين هاتف في النصف الثاني من العام الجاري.

فيما يقول مراقبون إن الصين هي السبب الرئيس في تراجع مبيعات هواتف آيفون الأخيرة، إذ تعاني بكين، وهي أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، ركودًا اقتصاديًّا.

ويُشار إلى أن سهم “ميتا بلاتفورمز” تراجع بنسبة 3.7% بعد أن وضع الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ خططًا لخفض عدد الموظفين للمرة الأولى على الإطلاق، حيث انخفضت أسهم عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 59% هذا العام وسط تباطؤ نمو المستخدمين.