أخبار عاجلة

اتحاد الغرف يكشف تفاصيل الإفراجات الجمركية

اتحاد الغرف يكشف تفاصيل الإفراجات الجمركية ، وذلك بحسب ما صرح به علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، بأنه تم خروج بضائع تامة الصنع وسلع أساسية من ميناء الإسكندرية، من يوم السبت الماضي، وكذلك من كافة الموانئ؛  ونرصد لكم في التفاصيل اتحاد الغرف يكشف تفاصيل الإفراجات الجمركية .

 

وتابع عز أن أمس الاحد خرجت في اليوم نفسه شحنات أرز وفول وقمح وذرة وصويا وأعلاف من ميناء دمياط، وزيوت من موانئ الأدبية والسخنة وخامات ومستلزمات إنتاج من كافة الموانئ، الأمر الذي أدى إلى وفرة في الأسواق واستقرار أسعار العديد من السلع وعودة أسعار العديد من السلع مثل الأعلاف إلى طبيعتها والتي سيبدأ المواطن في الإحساس بها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عز أنه تم الإفراج خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر عن سلع وخامات تجاوزت المليار و236 مليون دولار تضمنت 195 مليونًا للأغذية، و89 مليونًا للأعلاف، و35 مليونًا للأدوية ومستلزمات طبية، و16 مليون مواد كيماوية، و686 مليونًا لمستلزمات إنتاج لمختلف الصناعات متضمنة الصناعات الغذائية والدوائية، ونحو 216 مليون بضائع متنوعة، ليتجاوز ما تم الإفراج عنه في ديسمبر 6 مليارات دولار.

ولفت عز إلى أن كبار المنتجين يشاركون في المعارض ومنافذ البيع ذات الأسعار المخفضة التي بدأت بعض المحافظات في إنشائها خاصة معارض «أهلا رمضان»، بخصومات تصل إلى 30% حسب نوع السلعة.

حيث تم التوافق مع المنتجين على تحديد سلع أساسية شعبية بخصومات كبيرة لا تطبق على باقي منتجات الشركة، وتصل إلى 21% في الزيت والسمن، و27% في الفول، و26% في العدس، و20% في اللحوم، و25% في الأسماك، 22% في منتجات الألبان، و30% في الياميش و20% في الشاي.

أضاف أنه تم وضع آليات واجبة لمراقبة سلاسل الإمداد والتحقق من عدم قيام أي من القلة من ضعاف النفوس بحجب أي سلعة من خلال الرقابة الداخلية للمنتجين، وضمان عدم حدوث أي قفزات في الأسعار في الأشهر المقبلة وامتصاص الزيادات من خلال أبناء مصر الأوفياء من صناع وتجار.

كما أكد أنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، سيعلن دولة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عما يتم الإفراج عنه أسبوعيا؛ حيث تسعى الحكومة إلى زيادة الافراجات عن الواردات للانتهاء من التكدس الذي حدث منذ فبراير الماضي ليتم الإفراج عن كافة الشحنات المتأخرة خلال المرحلة القصيرة المقبلة، مما سيؤدى لخفض الأسعار بنسبة تصل إلى 10%.