أخبار عاجلة

“اللي اختشوا ماتوا” وأصل المثل

“اللي اختشوا ماتوا” وأصل المثل، يطلق هذا المثل على بعض الأشخاص المصابون بالخجل الشديد والذي يدفعهم للتازل عن حقوقهم في أحيانا كثيرة  ، بسبب الخجل، وفي التفاصيل “اللي اختشوا ماتوا” وأصل المثل.

 

تعني كلمة “اختشوا ” الكسوف والخجل وهي كلمة فلكولورية مصرية يرددها الكبار والصغار للدلاله على الكسوف والخجل، ولكن لكل مثل وكلمة أصل وحكاية ويعود المثل الي العصر العثماني.

 

وانتشرت في العصر العثماني الحمامات العامة كحمام المناطيلي وحمام عوكل وحمام التلات المعروف والمفتوح حتى وقتنا هذا، وكانت الحمامات منها خاص للسيدات ومنها للرجال، وكانت تفاصيل قصة .

 

أنه في أحد الحمامات العامة في محافظة سوهاج، اندلع حريق كبير في الحمام فخرجت النساء عرايا منه هربا من الموت حرقا ، إلا أن بعض السيدات اللاتي خجلن من الخروج من الحمام ماتوا حرقا بالحمام، وعند حضور صاحب الحمام سأل المسؤول عنه عمن مات في الحمام فرد بهذا المثل  ومن هنا ردده العامة للدلاله على الخجل الشديد وما قد يسببه من مشاكل لصاحبه، أو المطالبة من الخجول أن لا يخجل أسوة بمن ماتوا بسبب خجلهم في الحمام” ولا يعرف الكثيرين معنى المثل وأصل الحكاية.

وتعد الأمثال الشعبية هي الأكثر استخداما حتى على الرغم من مرور سنوات طويلة عليها إلا انها ما زالت محفورة لدى الجميع ويرددها ويستخدما عندما يحاول البعض التعبير عما يدور بداخلهم ولا يجدون الكلمات المناسبة فيستخدمون هذة الأمثال.