أخبار عاجلة

تفاصيل السفينة العملاقة التي انحشرت في قناة السويس

تفاصيل السفينة العملاقة” إيفر جيفن” التي انحشرت في قناة السويس، والتي تسببت في تأخر عبور الشحنات والتي تقدر حمولاتها 29 مليار دولار تشمل مواد غذائية ومواد بترولية، مما يسبب تأثير هائل على الإقتصاد العالمي، وفي التقرير التالي، تفاصيل السفينة العملاقة التي انحصرت في قناة السويس

 

و ظهر التأثير في الأسواق العالمية حيث ارتفع سعر النفط الخام بنسبة 6 % أمس الأربعاء، متراجعًا عن شهور من الانخفاضات القياسية غالبًا بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وحذرت كيت هاردينج، الرئيسة التنفيذية لشركة البيانات التجارية Coriolis Technologies، أمس من أن مخاطر التجارة العالمية “هائلة للغاية”، إذا تعذر فتح القناة بسرعة، فلن يكون أمام شركات الشحن خيار سوى توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح في طرف إفريقيا -وهو طريق يضيف 14 يومًا و5000 ميل بحري إلى الرحلة.  وفي الوقت نفسه، حذر الرئيس التنفيذي لفريق من الخبراء الهولنديين الذين تم إحضارهم للمساعدة في عملية الإنقاذ من أن القناة يمكن أن تغلق لأيام ”، مع إجبار العمال على تفريغ حاويات البضائع المكدسة على ارتفاع 100 قدم على سطح السفينة إذا فشلت محاولات استخراجها.

 

ووصف بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Boskalis الهولندية، السفينة الحادث بـحوت ضخم على الشاطئ ” محذراً من أن العمال قد يضطرون إلى البدء في تفريغ البضائع من أجل تقليل وزنها وجعلها تطفو مرة أخرى.

 

وقال لوسائل إعلام هولندية “لا يمكننا استبعاد أن الأمر قد يستغرق وقتاً، حسب الوضع”. “إنه وزن هائل على الرمال، قد نضطر إلى العمل بمزيج من تقليل الوزن عن طريق إزالة الحاويات والزيت والمياه من السفينة وقوارب الجر وجرف الرمال.

 

وتحدث في الوقت الذي كان فيه عمال القناة، الذين توقفوا عن العمل طوال الليل أثناء انخفاض المد، قد استأنفوا هذا الصباح جهودهم لتحرير السفينة -التي هي تقريبًا ما دام مبنى إمباير ستيت مرتفعًا -من حيث استقرت قطريًا عبر الممر المائي.

 

وتحاول الكراكات حفر مقدمة السفينة التي استقرت في الجدار الشرقي للقناة، بينما تحاول الحفارات وزوارق القطر تحريك مؤخرتها المحشورة باتجاه الجانب الغربي.

 

تأتي تقديرات قيمة البضائع من شركة التحليلات Lloyd’s List، التي تعتقد أن حاويات بقيمة 5 مليارات دولار يتم إرسالها غربًا عبر الممر المائي كل يوم، وقيمة حركة المرور المتجهة شرقًا أقل قليلًا، عند 4.5 مليار دولار.

 

وتشكل البضائع حوالي 12% من التجارة البحرية كل يوم، بما في ذلك حوالي 10 % من شحنات النفط والغاز. مع تراكم الأعمال المتراكمة، سترتفع التكاليف على مالكي شركة Ever Given – الشركة اليابانية Shoei Kisen KK – وشركات التأمين الخاصة بهم فيما يمكن أن يصبح ازدحامًا مروريًا أغلى في العالم.

 

وحذر خبراء الصناعة من أن الفاتورة ستبلغ على الأرجح ملايين الدولارات، حتى بافتراض إمكانية تحريك السفينة بسرعة.

 

 

 

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يمكن لشركات التأمين أن تجد نفسها في مأزق بسبب التكاليف التي تتكبدها شركات الشحن التي تأخرت طرقها، بالإضافة إلى السلطات المصرية التي تحقق ما يقرب من 6 مليارات دولار كل عام تفرض رسومًا على الشركات مقابل استخدام القناة.

 

وقال محللون إن تكاليف عملية الإنقاذ ستقع أيضًا على عاتق شركات التأمين، إلى جانب أي ضرر تتعرض له السفينة أثناء إنقاذها.

 

وفي محاولة لتجنب الانتقادات، أصدر أصحاب السفينة اعتذارًا -قائلين إنهم آسفون للغاية ” على القلق الهائل ” الذي تسبب فيه الحادث.، وقالت الشركة إنها تتعاون مع شركة الإدارة الفنية التابعة لها والسلطات المحلية لإنقاذ السفينة، لكن “العملية صعبة للغاية”.    وفي الوقت نفسه، قال نيك سلون، سيد الإنقاذ الذي ساعد في إعادة تعويم سفينة كوستا كونكورديا السياحية بعد أن جنحت قبالة سواحل إيطاليا، إن أفضل فرصة لرجال الإنقاذ لتحريك السفينة ستأتي يوم الاثنين عندما يكون المد عند أعلى نقطة له.