أخبار عاجلة

رقم قياسي جديد للأهلي

كتب مجدي فرج

تحية إحترام وتقدير لفريق طلائع الجيش الذي وصل لنهائي كأس مصر بجداره بتغلبه على حامل اللقب نادي الزمالك الكبير بنتيحة كبيرة 3\1 ، وخسارته النهائي بشرف أمام الاهلي بطل الابطال الافريقي وبطل الدوري المصري بركلات الحظ الترجيحية .

تحية لطارق العشري المهذب في انكساراته والمتواضع في انتصاراته ، الواقعي في استخدامه لأدواته ، الجريئ في تشكيله ، والذي لو كان له علاقات كثيرة في الوسط الرياضي لكان على رأس أجهزة فنية لأحد المنتخبات الوطنية .

تحية لطاقم التحكيم بقيادة الدولي محمد الحنفي ولولا تأخر رفع راية التسلل في الهدف الاول الملغي للطلائع لكان تقييمهم جيد جداً .

تأخر موسيماني في زيادة الجبهة الهجومية وخاصة بعد طرد لاعب طلائع الجيش احمد علاء هو ما أرجأ المباراة الى ركلات الجزاء .

مليون مبروك للأهلاوية دورى وكأس ودوري ابطال افريقيا ، وهو ثاني نادي في العالم  يجمع الثلاثية ثلاثة مرات .

اول ثلاثية في التاريخ ..

1)كانت  من نصيب سلتيك الإسكتلندي الذي فاز بالدوري والكأس وتبعهما بدوري أبطال أوروبا على حساب إنتر في النهائي.

2) ثاني ثلاثية ..

عام 1967 نجح نادي إنجلبرت الكونغولي (مازيمبي) في تحقيق بطولتي الدوري والكأس في بلاده، قبل أن يحصل على لقب دوري أبطال إفريقيا.

 3) كروز أزول الدوري والكأس ودوري أبطال الكونكاكاف، بالتحديد عام 1969.

4)في عام 1972 حقق أياكس الثلاثية الأولى له بعدما تغلب أيضًا على إنترناسيونال في نهائي دوري أبطال أوروبا، وكأن الثلاثيات لا تحقق إلا على حساب الفريق الإيطالي.

5)في عام 1973 جاء فريق فيتا كلوب من زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًا) وكرر إنجاز مازيمبي وحقق الثلاثية الثانية في تاريخ القارة السمراء.

6)يعود إنجاز الثلاثية الأولى في تاريخ الأندية العربية لنادي مولودية الجزائر الذي حقق دوري الأبطال بالتغلب على هافيا كوناكري في النهائي 1976.

7)عام 1985 نجح فريق ديفينس فورس من ترينداد وتوباجو في تكرار إنجاز كروز أزول، عندما فاز بالدوري المحلي والكأس بالإضافة لدوري الأبطال.

8)عام 1987في تاريخ قارة آسيا لم ينجح أي فريق على الإطلاق في تحقيق الثلاثية التاريخية سوى نادي يوميوري الياباني، والذي تغير اسمه لطوكيو فيردي في 1991.

9)في عام 1988 عادت هولندا وحققت الثلاثية التاريخية الثانية، لكن هذه المرة عن طريق فريق بي إس في آيندهوفن وليس أياكس.

10)في عام 1997 أصبح كروز أزول المكسيكي هو أول من يحقق الثلاثية التاريخية للمرة الثانية متفوقًا على كافة فرق العالم.

11)في عام 1999 حقق فريق مانشستر يونايتد الثلاثية التاريخية الأكثر إثارة في العالم، بعدما قلب تأخره أمام بايرن ميونخ في نهائي دوري أبطال أوروبا لفوز في الوقت بدل من الضائع.

12)بالرغم من التاريخ الغاني الكبير في القارة السمراء تأجلت مساهمة النجوم السوداء في ذلك الإنجاز حتى عام 2000 عندما حققه فريق هارتس أوف أوك.

13) ((((((((((((((((الاهلي)))))))))))))))))))(اول ثلاثية له

نجح نادي القرن في القارة السمراء النادي الأهلي في تحقيق بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2005 بعدما كان قد حصد الدوري والكأس، وجاء بالثلاثية التاريخية الأولى لمصر.

14)في العام نفسه حقق أوكلاند سيتي نفس الثلاثية لكن عن قارة أوقيانوسيا وتلاقى الفريقين في كأس العالم للأندية وفاز الأهلي المصري.

15) ((((((((((((((الاهلي ))))))))))))) ثاني ثلاثية له

أصبح الأهلي النادي الأول عبر التاريخ الذي يحقق الثلاثية التاريخية في موسمين متتاليين، بعدما كرر نفس الانجاز في العام التالي 2006 أمام الصفاقسي التونسي ومن ملعب رادس.

(((اول نادييحققها مرتين ، واول نادي يحققها مرتين متتاليتين )))

أصبح الأهلي النادي الأول عبر التاريخ الذي يحقق الثلاثية التاريخية في موسمين متتاليين، بعدما كرر نفس الانجاز في العام التالي 2006 أمام الصفاقسي التونسي ومن ملعب رادس.

16) نادي وايتاكيري يونايتد النيوزيلندي حل مكان أوكلاند سيتي في عام 2008 وكرر إنجاز الثلاثية التاريخية.

17)للمرة الأولى في تاريخ إسبانيا حقق برشلونة الثلاثية، بالرغم من السجل المشرف العريض لريال مدريد، كان النادي الكتالوني هو الأول، والوحيد حتى الآن الذي حقق الثلاثية هناك.

18) عام 2010 حقق جوزيه مورينيو الثلاثية الأولى والوحيدة في تاريخ أندية إيطاليا عبر العصور كلها، وبحضور صامويل إيتو الذي كان قد حقق ثلاثية 2009 مع برشلونة لتوه.

19) حقق نادي الترجي التونسي الثلاثية الإفريقية الأخيرة في عام 2011 ولم يحقق أي فريق من بعده ذلك الإنجاز في القارة السمراء.

20) في عام 2013 انضم نادي بايرن ميونخ لهؤلاء الذين حققوا الثلاثية التاريخية في نهاية عصر يوب هاينكس مع الفريق.

21)عاد نادي أوكلاند سيتي وحقق الثلاثية الثانية والثالث في تاريخه بشكل متتالي في عامي 2014 و2015.

22)عاد برشلونة بعدها بعام واحد فقط وتباهى بتحقيق الثلاثية الثانية في تاريخه، كأول نادي أوروبي يقوم بذلك، الوحيد في إسبانيا الذي نال أي ثلاثية على الإطلاق.

23) 2020 الاهلي يكررها للمرة الثالثة في تاريخه .