أخبار عاجلة

طريقة اختيار فرشاة الأسنان المناسبة

طريقة اختيار فرشاة الأسنان المناسبة، وذلك  لأهميتها في الحفاظ على صحة الأسنان، ففي حال اختيار فرشاة غير مناسبة تسبب التهاب اللثة وفي تقريرنا نقدم لكم طريقة اختيار فرشاة الأسنان المناسبة.

 

يعد الإستخدام الأساسي لفرشاة الأسنان ، إزالة طبقة البلاك التي تسببها الجير وبقايا الطعام التي تتجمع على الأسنان، وعدم إزالة هذه الطبقة يُعد العامل الأساسي في نمو البكتيريا المسببة للتسوس، لذلك ينصح أطباء الأسنان بضرورة استخدام فرشاة الأسنان المناسبة ومعجون الأسنان مرتين يومياً على الأقل، ليساعد في التخلص من هذه الطبقة وتقليل تسوس الاسنان، لذا تأتي أهمية طريقة اختيار فرشاة الأسنان المناسبة

 

وينصح معظم خبراء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر، وتنصح المنظمة الأمريكية للأسنان ( American dental association ) بضرورة تغيير فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر، أو أقل من ذلك في حال وجود أهداب مهترئة بالفرشاة، وذلك للحفاظ على صحة أسنانك لما لفرشاة الأسنان من عامل كبير في الحفاظ على صحتك وصحة أسنانك، إذ تُعد وسيلة لتجمع الكثير من البكتيريا والميكروبات، التي قد تضر بصحتك وصحة أسنانك.

 

يوجد نوعين أساسيين لفرشاة الأسنان لكل منهما مزاياه وعيوبه، سنوضح فيما يلي هذان النوعان، ومميزات كل منهما وعيوبه، لتتضح أمامك الصورة كاملة عند شرائك أي منهما، وتحديد افضل فرشاة اسنان لك:

 

فرشاة الأسنان اليدوية أم فرشاة الأسنان الكهربية.

أوضحت جمعية طب الأسنان الأمريكية  بأن اختيار افضل فرشاة اسنان لك من الفرشتين يرجع لراحتك و تفضيلك الشخصي، فقد تفضل فرشاة الأسنان اليدوية العادية ذات السعر المنخفض، والمتوفرة في كل مكان، وقد تفضل فرشاة الأسنان الكهربية التي تقوم بالكثير بدل منك، فالأمر راجع لك تماماً، وقد اتفق الكثير من أطباء الأسنان أن كلا النوعين يؤدي نفس الوظيفة ونفس النتائج، إذا استخدما بالطريقة الصحيحة ولفترة كافية لتنظيف الأسنان، ولكن يميل البعض الآخر إلى قدرة فرشاة الأسنان الكهربية على إزالة البلاك والجير بصورة أفضل من نظيرتها العادية.

ما هي افضل فرشاة اسنان؟

سنوضح فيما يلي أهم الفروق بين فرشاة الأسنان العادية والفرشاة الكهربية، لتحديد افضل فرشاة اسنان مناسبة لك:

 

فرشاة الأسنان اليدوية:

وتمثل فرشاة الأسنان العادية التي يستخدمها الكثير منا، فيعتمد تنظيف الاسنان بها على استخدامك لها يدوياُ.

 

مميزات فرشاة الأسنان اليدوية:

 

متوفرة في معظم منافذ البيع والصيدليات والسوبر ماركت.

سهلة الاستخدام.

منخفضة التكلفة نسبياً إذا ما قورنت بالفرشاة الكهربية.

لا تحتاج إلى شحنها.

متوفر منها فرشاة أسنان ناعمة (فرشاة أسنان سوفت) وخشنة.

عيوب فرشاة الأسنان اليدوية:

 

يعتمد تنظيف الأسنان بشكل أساسي على استخدامك لها.

لا يوجد معها مؤشر وقت، لتوضيح ما إذا كنت تستخدمها في تنظيف الأسنان لوقت كافٍ أم لا.

قد يؤدي استخدامها العنيف إلى حدوث أذى في الأسنان أو اللثة.

فرشاة الأسنان الكهربائية:

وتمثل فرشاة الأسنان التي تحتاج إلى شحنها بالكهرباء، أو استخدام البطاريات.

 

مميزات فرشاة الأسنان الكهربية:

 

تساعدك في التخلص من عاداتك الخاطئة عند غسل الأسنان.

توفر عليك الكثير من الجهد، إذ تنظف أسنانك بالطريقة الصحيحة نيابة عنك.

يوجد بها مؤشر للوقت، يساعدك في تحديد الوقت المثالي لغسل الأسنان.

تعد جذابة للأطفال، فتساعد على تقبلهم لعملية غسل الأسنان.

يمكنها الوصول للأماكن الصعبة التي لا تستطيع الوصول إليها باستخدام الفرشاة العادية.

أفضل استخداماً مع تقويم الأسنان.

عيوب الفرشاة الكهربائية:

 

تحتاج لشحنها.

غير متوفرة في جميع منافذ البيع، كذلك فإن قطع غيارها غير متوفرة.

أعلى في السعر إذا ما قورنت بالفرشاة العادية.

لا يتحمل البعض إحساس الاهتزاز الذي يحدثه هذا النوع من فرش الأسنان.

كيف تختار فرشاة الأسنان الأفضل لك؟

نصائح لاختيار فرشاة الاسنان .. عند اختيار فرشاة الأسنان يجب عليك النظر إلى عدة عوامل على أساسها يمكنك تحديد فرشاة الأسنان الأفضل لك، ومن ضمن هذه العوامل:

 

حجم الفرشاة: عند اختيار فرشاة الأسنان؛ كي تختار افضل فرشاة اسنان لك يجب عليك وضع حجم رأس الفرشاة وكذلك طول يدها في الاعتبار، فسوف يتحدد بناء على هذه المقاييس مقدرة الفرشاة على تنظيف الأسنان، والوصول إلى الأماكن الصعبة المراد تنظيفها، فإذا كانت رأس الفرشاة كبيرة، أو طول يدها غير مناسب، سيؤدي ذلك إلى عدم قدرتها على القيام بالدور المنوط به في تنظيف أسنانك.

 

قوة الشعيرات: يوجد ثلاث أنواع من شعيرات فرشاة الأسنان الناعمة، والمتوسطة النعومة، والخشنة. وعند اختيار افضل فرشاة اسنان لك ينصح أطباء الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وهي مريحة وتُعد أكثر أماناً للغالبية العظمي من الناس، فعند اختيارك للفرشاة اليدوية، أو تغيير رأس فرشاتك الكهربية، تخير الفرشاة ذات الرأس الناعم، ذات شعيرات مستديرة الأطراف.

خذ برأي الخبراء: لتحديد افضل فرشاة اسنان لك اسأل طبيب الأسنان عن أفضل فرشاة أسنان كهربائية مناسبة لك، أو ابحث عن أنواع مناسبة من فرشاة الأسنان والتي اُعتمدت للاستخدام من المنظمة الأمريكية للأسنان ( American dental association ).

 

وينصح الأطباء بغسل الأسنان مرتين يومياً الأولى بعد الإفطار أو تناول الشاي أو القهوة صباحاً، والثانية قبل الذهاب إلى الفراش مساءاً، وتعد هذه الطريقة المثالية للحفاظ على أسنان صحية، وتقليل إصابتها بالتسوس أو الالتهابات الناتجة عن نمو البكتريا.

 

وللحفاظ على أسنان صحية أطول فترة ممكنة؛ هناك ثلاث قواعد ذهبية ينصح بها جُل أطباء الأسنان وهي؛ غسل الأسنان جيدا، استخدام خيط الأسنان، زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لعمل الفحوصات اللازمة.

افضل فرشاة اسنان للأطفال:  Oral B-Kids

إقناع الأطفال باستخدام فرشاة الأسنان ليس بالأمر السهل، وكي ينظف الأطفال أسنانهم بالشكل الصحيح أمرٌ يصعب عليهم فهمه وتنفيذه؛ لذلك تخيرنا لك افضل فرشاة اسنان للأطفال، وهي فرشاة اورال-ب الكهربائية (فرشاة أسنان Oral-B)، وما يميز هذه الفرشاة أنها جذابة للأطفال مما يحفزهم على غسل أسنانهم بشكل مستمر، فيوجد منها أشكال الشخصيات الكرتونية المحببة لديهم مثل شخصيات ديزني المشهورة، بالإضافة إلى أغنياتهم المفضلة. وكذلك فإنها ذات أهداب ناعمة مناسبة لأسنان الأطفال، ويمكن ضبط وقت استخدامها مما يساعد على تنظيف أسنان الأطفال بالشكل الصحيح والحفاظ عليها من التآكل.

 

افضل فرشاة اسنان للتقويم: Curaprox

لا شك أن فرشاة الأسنان التقليدية سواء الكهربائية أو اليدوية لا تتمتع بالقدرة الكافية على تنظيف أسنانك إذا كنت تستخدم تقويم أسنان، وكلنا يعي جيداً أن استخدام تقويم الأسنان لا يستمر لفترة قصيرة، ولكنه قد يمتد لفترات تصل لشهور أو ربما سنوات، ولذلك للحفاظ على أسنانك يجب عليك استخدام فرشاة الأسنان المناسبة لتنظيف تقويم الأسنان، وقد اخترنا لك افضل فرشاة اسنان مناسبة للتقويم وهي فرشاة كورابروكس، فهي تتمتع بأهداب طويلة ومناسبة لتصل للأماكن الموجودة تحت التقويم وتقوم بإزالة طبقات البلاك المتكونة، مما يساعد على تنظيف أسنانك بالشكل الصحيح، ومنع تصبغها في أماكن تواجد التقويم، بالإضافة إلى سعرها المناسب.

 

افضل فرشاة اسنان مناسبة لميزانيتك: Charcoal Toothbrush

قد تكون سمعت عزيزي القارئ عن فوائد الفحم المتعددة في تنظيف الأسنان وإزالة طبقة البلاك، وكذلك التخلص من الروائح الكريهة في الفم. ولكن هل تعرف أن تقنية استخدام الفحم في فرشاة الأسنان أصبح من الوسائل المستخدمة حديثاً في صناعة فرشاة الأسنان.

 

يمكنك الحصول على هذه الفرشاة في صورة مجموعة مكونة من 5 فرش أسنان، أسعار فرش الاسنان معقولة ومناسب جداً لمحفظتك، وبجودة وكفاءة عالية، وتحتوي الفرشاة على الفحم ويخرج من خلال أهدابها، ويعمل الفحم على إزالة التصبغات والألوان التي تلتصق بأسنانك، وتنظيف الأسنان بصورة فائقة، فيعطيك ابتسامة مشرقة وجذابة، وهذه الفرشاة مرغوبة بصورة كبيرة من قبل المستهلكين وذلك لأن مادة الفحم من المواد الطبيعية غير الضارة بالأسنان.

 

افضل فرشاة اسنان كهربائية:

فرشاة Sonicare: تُعد من افضل فرشاة الاسنان الكهربية التي ينصح بها أطباء الأسنان، وذلك لما لها من قدرة فائقة على تنظيف الأسنان واللثة بطريقة لطيفة وغير مزعجة، ويوجد منها العديد من الأشكال والأنواع والتي تتفاوت في أسعارها بما يناسب ميزانيتك.

فرشاة Quip: هذه الفرشاة من افضل فرشاة الاسنان الكهربية، والتي لا تحتاج الكثير من الإعدادات والتصليحات، فهي مناسبة لك إذا كنت من أصحاب المشاغل، ممن يبحثون عن فرشاة عملية وسهلة الاستخدام.

وهناك بعض الفرش الكهربائية التي ينصح باستخدامها أطباء الأسنان ومنها فرشاة Oral-B Pro 1000، وفرشاة Goby Toothbrush.