أخبار عاجلة

ظاهرة فلكية نادرة لكسوف الشمس غدا .. والافتاء توضح لكيفية الصلاة وقتها

ظاهرة فلكية نادرة لكسوف الشمس غدا.. والافتاء توضح لكيفية الصلاة وقتها
ظاهرة فلكية نادرة لكسوف الشمس غدا.. والافتاء توضح لكيفية الصلاة وقتها

ظاهرة فلكية نادرة لكسوف الشمس غدا.. والافتاء توضح لكيفية الصلاة وقتها، وكان معهد قد صرح في بيان رسمي له عن ظاهرة نادرة الحدوث، محذرا المواطنين من النظر للشمس وقت الكسوف موضحا أن هناك استعدادت لرصد هذة الظاهرة النادرة والتي لن تتكرر الا في عام 2027، واليكم التفاصيل.

 

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد الفلك، بأن كسوف الشمس غدا تعتبر ظاهرة فلكية من النادر حدوثها، والتي يستعد الجمهور والمختصين وهواه الفلك لاستقبالها ومتابعتها.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن الكسوف غدا لن يمكن رؤيته في مصر مرة أخرى إلا في يوم 2 أغسطس 2027.

وحذر الدكتور جاد القاضي، جميع المواطنين من النظر إلى الشمس بشكل مباشر، في تلك الفترة إلا من خلال نظارات خاصة.

تعرف على موعد كشوف الشمس

تابع القاضي  إنه يمكن رؤية كسوف الشمس الجزئي يوم غدا الثلاثاء المواقف 25 أكتوبر 2022 في القاهرة، وذلك في تمام الساعة 12 ظهرا تقريبا.

وكشف بأن ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة ستكون في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريبا، فيما ينتهي الكسوف الجزئي في تمام الساعة الثانية و16 دقيقة، ليكون الوقت حوالي ساعتين و16 دقيقة، هو موعد الكسوف.

أماكن كسوف الشمس يوم غدا
أجزاء من أوروبا.

جزر الأورال.

غرب سيبيريا.

الشرق الأوسط.

غرب آسيا.

الافتاء توضح صلاة الكسوف

أوضحت دار الإفتاء المصرية في بيان رسمي، كيفية صلاة كسوف الشمس، وتضمن إنه يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة، ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح قدر مائة آية.

ومن ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورة كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.
ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.