أخبار عاجلة

فيروس جديد قد يتحول لجائحة عالمية

فيروس جديد قد يتحول لجائحة عالمية، حيث حذر علماء الفيروسات الروس من مرض جدري القرود، مشيرين إلى احتمال تحوله إلى جائحة عالمية، وفي التفاصيل فيروس جديد قد يتحول لجائحة عالمية.

 

 

 

وأشار أليكسي أجرانوفسكي، أستاذ قسم علم الفيروسات بكلية علم الأحياء بجامعة موسكو الحكومية، إلى أن هذا الفيروس قد يكون خطيرًا ويهدد البشرية.

 

 

وقال أجرانوفسكي، اليوم الثلاثاء 25 مايو، “نحن بحاجة إلى العمل بشكل منهجي. لدراسة فيروسات الحيوانات ذوات الدم الحار (الخفافيش والقوارض) وفيروسات القراد والبعوض ومفصليات الأرجل الأخرى”.

في المقابل، لفت أستاذ علم الفيروسات ألكسندر تشيبورنوف، إلى أن احتمال انتقال الجدري من القرود إلى البشر ضئيل للغاية. وقال: “إن مثل هذه الحالات نادرة الحدوث ودرجة العدوى تكون منخفضة”.

 

 

وأضاف: “يوجد لقاح ضد الجدري وهو فعال للغاية، لكنه يسبب تأثيرات جانبية سلبية، لذا يواصل العلماء العمل على تطويره”.

 

الجدير بالذكر أن الجدري يعتبر أحد أكثر الأمراض الفيروسية فتكا، وابتلت به البشرية على مدى سنوات طويلة. وكان المرض يتسبب بوفاة ثلاثة من كل عشرة أشخاص يصابون به، وفي الغالب يبقى الناجون، معاقين أو مكفوفين أو مشوهين.

ويعاني العالم في الفترة الحالية من فيروس ووباء عالمي قضى على آلاف البشر في فترة قياسية، وما زالت المعاناة فائمة من فيروس كورونا الذي يخرج لنا بتحور جديد كل فترة ولم يستطع خبراء العالم السيطرة عليه حتى الآن .