أخبار عاجلة

قائمة المنقولات الزوجية تعرف على أصلها وكيف بدأت

قائمة المنقولات الزوجية تعرف على أصلها وكيف بدأت، وذلك بعد أن تداول نشطاء التواصل الإجتماعي قصة الرجل الذي كثر قاعدة قائمة المقولات الزوجية وكتب مكانها “من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال”، وكان هذا الخبر مثيرا  للجدل ما بين مؤيد ومعارض لموقف والد الفتاة وفي التقرير التالي نسرد لكم قائمة المنقولات الزوجية تعرف على أصلها وكيف بدأت.

 

 

تسبب قرار والد الفتاة ورفضه لكتابة قائمة منقولات لابنته في حالة من الجدل فالبعض يرى أنه فرط في حق ابنته والبعض أيده ويرى أن قائمة المنقولات مستحدثة، ولا وجود لها في الإسلام وأنه بموقفه هذا عزز من ابنته وكرمها بأكثر من أموال الدنيا ولكن ما هو أصل قائمة المنقولات الزوجية وكيف جائت وكيف بدأت.

 

وأصل قائمة المنقولات كانت تكتب للسيدات اليهوديات عندما تتزوج رجل مسلم، لاعتقادهم ان قائمه المنقولات هي السبب في عدم زواج المسلم مره اخري ومنع التعدد في الاسلام الذي كان للمسلم حلال.

 

وبعد فحص وبحث وتمحيص عن موضوع القائمة في الجوازات المصريه ، وايه اصلها ومتي ظهرت ، خصوصا ان الزواج الإسلامي لا يوجد به قائمة منقولات أو أي شرط وان القاعدة الأصليه هي ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد كبير ).

 

وقائمة المنقولات الأصلية التي بدأت في مصر محفوظة في دار الجنيزة القاهريية ، وهي دار تابعه للمعبد اليهودي في القاهرة، وكان سبب انتشارها في مصر أن المصريين كانوا يتزوجون من اليهوديات بسبب جمالهن الشديد ولكن بعد عدة أشهر يطلقهون ويتزوج المصري بمسلمة للانجاب وهذا في عرف اليهود محرم فكن يكتبن قائمة للمنقولات الزوجية، حتى يفكر الشاب المصري مائة مرة قبل أن يطلق الفتاة، وبالفعل تمت هذة الفكرة وقلدها المصريين، وتم تطويرها حتى وصلت لهذا الشكل النهائي

دي صورة القايمة وقتها مكتوبه بالخط العبري المصري ، اللي عملها اليهود ، وحطوا فيها حتي القشايه زي مانتوا شايفين :-

 

1- زوج ملاعق

2- بردة

3-معرقة

4- نصف رداء مشفّع

5- جوكانية مشهر وردة

6- عرضي ونقاب

7- جوكانية بياض

8- رداء قلموني

9- جوكانية ونقاب ثان

10- عصابة

11- منديل وملحفة

12- مرتبة طبري 4 قطع

13- زوج مخدات رُّماني

14- زوج مخدات شمعي

15- سطل، وطاسة،وكوز زيت بغطاه