• 2023/01/31 9:34:59 صباحًا 9:34 ص

مشاهد تنتظرها الكويت بعد انتهاء الإنتخابات البرلمانية

تقترب انتخابات مجلس الأمة من نهايتها وينتظر الشعب الكويتي عدة تغييرات فور انتهائها أولها استقالة الحكومة نرصد لكم تفاصيل هذة التييرات في السطور التالية.
تقترب انتخابات مجلس الأمة من نهايتها وينتظر الشعب الكويتي عدة تغييرات فور انتهائها أولها استقالة الحكومة نرصد لكم تفاصيل هذة التييرات في السطور التالية.
الانتخابات الكويتية
مجلس الامة الكويتي
بوابة الساعة

مشاهد تنتظرها الكويت بعد انتهاء الإنتخابات البرلمانية، تقترب انتخابات مجلس الأمة من نهايتها وينتظر الشعب الكويتي عدة تغييرات فور انتهائها أولها استقالة الحكومة نرصد لكم تفاصيل هذة التييرات في السطور التالية.

 

تنتهي الانتخابات البرلمانية في الدوائر الخمس بالكوريت خلال الساعات القادمة وسيتم اتخاذ قرارا باستقالة الحكومة ودعوة مجلي الأمة للانعقاد والذي سيكون خلال أسبوعين، تتبعها بعد ذلك عدة خطوات أخرى منها  صدور مرسوم بتعيين رئيس وزراء إما بإعادة تكليف رئيس وزراء الحالي بتشكيل الحكومة وإما بتكليف رئيس وزراء جديد بتشكيلها.

ويأتي بعد  ذلك قيام رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومته وعرضها على القيادة الكويتية التي تصدر مرسوماً بتشكيلها.

ثم بدء عمل البرلمان في أول جلسة له (افتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ17) والتي يشارك فيها النواب المنتخبون الـ50، إضافة إلى أعضاء الحكومة الجديدة باعتبارهم أعضاء غير منتخبين في مجلس الأمة على ألا يزيد عددهم على ثلث الأعضاء المنتخبين.

وبحسب القانون التشريعي الكويتي نص على المواد التالية عند الانتخابات البرلمانية ، منها  المادة 87 من الدستور على دعوة الأمير مجلس الأمة لأول اجتماع يلي الانتخابات العامة للمجلس في خلال أسبوعين من انتهاء تلك الانتخابات، فإن لم يصدر مرسوم الدعوة خلال تلك المدة اعتبر المجلس مدعواً للاجتماع في صباح اليوم التالي للأسبوعين المذكورين.

استقالة الحكومة
تأتي استقالة الحكومة وفقا للمادة 57 من الدستور التي تنص على إعادة تشكيل الحكومة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة .

تعيين رئيس وزراء جديد
عقب تقديم استقالة الحكومة يصدر مرسوم أميري بقبول الاستقالة، ثم يصدر مرسوم لاحق بتكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة.

ومن المتوقع  إعادة تكليف الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح نجل أمير البلاد برئاسة الحكومة، نظرا لحسن أدائه خلال الفترة الماضية منذ تعيينه رئيسا للحكومة 24 يوليو/تموز الماضي، ونجاح حكومته عن جدارة في الإشراف على إعداد وتنظيم الانتخابات البرلمانية.

 

Don`t copy text!