أخبار عاجلة
هل نجحت حملة (خليه يعفن) لمقاطعة الاسماك بالإسكندرية؟

هل نجحت حملة (خليه يعفن) لمقاطعة الاسماك بالإسكندرية؟

الاسكندرية: مروى الخطيب

دشن المصريون حملة كبيرة لمقاطعة الأسماك لمدة شهر بعد ارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق.

ونجحت الحملة خلال أيامها الأولى في تخفيض الأسعار ورغم ذلك مازالت مستمرة وسط إصرار المواطنين على عدم الشراء.

وتعرض تجار الأسماك في 8 محافظات مصرية هي الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والإسماعيلية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية لخسائر فادحة بسبب الحملة وتعرضت محلات لاغلاق ابوابها.

أحمد الشرنوبي ( صاحب محل اسماك الشرنوبي) ارتفاع اسعارالاسماك ليس بإرادتنا مع غلو البنزين والسولار، و ارتفاع السلع بشكل عام ارتفع معها أجور العاملين، سواء الناقلين للاسماك أو العاملين داخل المكان فكل هذا له تأثير علي ارتفاع الاسعار و الحملة المقامة حاليا ،هتزيد المعروض مقابل الطلب ولكن بعد انتهائها ستعود الاسعار كما كانت.

ابوعمرو (بائع بسوق بحري) عمليات الشراء انخفضت و لكن ليست منعدمة فهناك مواطنين يستغلون هذه الحملة في شراء السمك وتخزينه و خصوصا اسماك البحر والان، أنا مضطر أن اشتري كميات اقل من السابق ولكن بنفس الأسعار.

أما فهمي الشابوري صاحب محل( اسماك الشابوري) أن الاسعار متذبذبة  منذ فترة ما بين صعودا وهبوطا، فكل يوم له سعر مختلف ، بحسب كمية المعروض و اسماك البحر هي التي تحذي بالطلب عن البلطي والبوري و ارتفاع اسعارها يرجع للموسم الخاص بها، فالأن موسم السردين والبساريا فالعرض كثير، اختصارا أن السعر يحدده المعروض وتوافره.

ام جنة ( بائعة اسماك بسوق الحضرة) الاسعار مازالت مرتفعة، و زيادتها علي الجميع لان من ينقل لنا الاسماك، زاد عليه سولار و بنزين و عمالة كبائعين بيتحمل المشترى هذة ، الا ان هناك انواع من الاسماك المكسب فيها بيكون قليل والاسعار تتغير من يوم لاخر، فهو يشبه الذهب ، ونحن كبائعين لا نعرف اللي هيطلع من البحر ولا نعرف هنبيع نوع سمك ايه، كل ذلك يتوقف على خير البحر .

وخلال تواجدنا في أحد الاسواق لاحظنا حالة شراء وكان سؤالنا ليه مش مقاطعة : امل محمود ( ربة منزل)  لو هنقاطع السمك عشان غالي يبقي هنقاطع كل السلع مافيش حاجه رخيصة دلوقتي و الاكل محير فبنلجأ للسمك للتغيير زي ما السمك غالي الفراخ غاليه، واللحمة غاليه ولكن سعر كيلو سمك اقل من فرخة لاسرة هتتكلف ١٥٠ جنيه لكن السمك ب ٩٠ جنيه ربنا يعينا علي المعيشة ،واتمني طبعا الاسعار تنخفض وحملات المقاطعة تنجح و نستفاد بنتائجها.