أخبار عاجلة
قصة طائر الوقواق النصاب

قصة طائر الوقواق النصاب

من المعروف أن الطيور رقيقة ولا تؤذي أو تتخابث وهذا ما نعرفه عن الطيور، إلا أن هذا يتغير عند طائر الوقواق وهذا الطائر تحديدا ذكر اسمه في كتب” ألف ليلة وليلة”،وكأنه طائر خرافي الا أن تفاصيل هذا الطائر وحياته تبدو غريبة .

سمي طائر الوقواق بعدة مسميات منها الطائر النصاب الطائر الخبيث وأيضا الطائر الذكي، وهذة الأسماء لا تعتي اعتباطا بل لأن تصرفات هذا الطائر غريبة .مواصفاته طائر متوسط الحجم  يصل حجمه ما بين 15 – 65 سم و تمتاز ببعض الصفات المتشابهة فيما بينها مثل المنقار الطويل المعقوف قليلا و كذلك تتميز أقدامها بوجود أربعة أصابع ، اثنين في المقدمة و اثنين إلى الخلف.

تختلف ألوان و أشكال الوقواق حسب نوعه و طبيعة البيئة التي يعيش فيها. أما غذائه فيعتمد بشكل أساسي على الحشرات، و يعرف عنها التهام نوع من الديدان الشوكية السامة التي تتجنب بقية الطيور التهامها.

أول نظرة لهذا الطائر لن يلفت نظرك فهو لا يختلف عن غيره من الطيور فهو يبدو خجولا، بل أحيانا لا يستدل على وجودها إلا من خلال صوتها المميز , لكن من خلال المراقبة و بالملاحظة ستكتشف أن الطائر يترك احتضان بيضه وتربية أفراخه لطائر آخر يقوم بهذة المهمة بالمجان.

تبدأ أنثى الوقواق بالبحث عن أعشاش الطيور الأخرى وتتجسس عليها خاصة الطيور الصغيرة الحجم كالعصافير فتضع بيضا يشبه شكل بيض الطائر الضحية من حيث الحجم و الشكل .

تراقب أنثى الوقواق عش الطائر الضحية بشكل مستمر ، بطريقة لا يعلم أسرارها العلماء حتى اليوم، وكيفية  ضبط تاريخ وضع بيضها مع تاريخ وضع الطيرالمضيف لبيضه و التي ما أن يضعها حتى تبدأ أنثى الوقواق بتحيّن الفرص لتنفيذ خطتها، أحيانا بمفردها أو بمساعدة ذكرها. لا تحتاج أنثى الوقواق سوى أن يبتعد الطائر الضحية عن عشه لمدة عشرة ثواني لا غير لتحصل على مرادها و مرامها ، فتنقض بسرعة على العش فتلتقط إحدى بيضات الطائر و تلقي بها خارج العش ثم تبيض هي بيضة واحدة محلها و تبتعد مسرعة.

يعود الطائر الضحية إلى عشه الذي لا ينتبه في الغالب إلى ما جرى و لا يميز بين بيضة طائر الوقواق و بين بيضه فيحتضنها مثل الأخريات ، و عادة ما تفقس بيضة طائر الوقواق قبل أن يفقس بيض الطائر البديل.

ولا يختلف فرخ الوقواق عن والدته ولا يقل عنها دناءة، فهو يتحين الفرص بانتظار أن يترك الأب البديل العش ليجمع الطعام ،حتى يقوم مسرعا بدحرجة بيض أو أفراخ الطائر المضيف، و يلقي بها خارج العش، حتى يحصل على العناية و الغذاء دون شريك.

يكبر فرخ الوقواق بسرعه على عكس الطائر البديل الا ان لا يلحظ ذلك، و يستمر بتغذية الفرخ حتى يكتمل نموه و يتمكن من الطيران مبتعدا عن العش.

طبعا ليست جميع عمليات الاحتيال التي يقوم بها طائر الوقواق ناجحة فأحيانا يميز الطائر الضحية بيضة الوقواق فيرفضها و يرمي بها خارج العش , كما أن بعض الطيور و العصافير التي اعتاد الوقواق على التطفل على اعشاشها تقوم بحراسة عشها جيدا و تقاتل أي طائر وقواق قريب منه حتى تطرده من المكان.

 

اترك تعليقاً