أخبار عاجلة

أطعمة محرمة وأخرى مظلومة تعرف عليها

أطعمة محرمة وأخرى مظلومة تعرف عليهاحيث حرم الله بعض الأطعمة ونهى عن أكلها وهناك أطعمة أخرى حرمتها البشرية وأرجعت ذلك الى تحريمها إلاهيا ومن الأطعمة المحرمة ذوات المخلب ما عدا بعضها وذوات الناب ما عدا بعضها ونرصد لكم في التقرير التالي أطعمة محرمة وأخرى مظلومة تعرف عليها

 

الطيور: أكل كل ذي مخلب أي كل ذي أظفار يصطاد بها فريسة مثل.. الصقور والنسور.. إلخ.. بخلاف الحمام والدجاج.

 

2- الحيوانات: أكل كل ذي ناب كالسباع والذئاب خلاف الإبل والبقر والغنم ومن قول الرسول إنه (نهي عن أكل كل ذي ناب من السباع…).

 

3- ما يضر بالبدن والعقل: كالأفيون والحشيش وجميع أنواع المخدرات.

 

4- الميتة: كل ما مات من الدواب غير تزكية شرعية مما أحل الله أكله.. قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد والكبد والطحال).

 

5- الدم: المقصود به الدم المسفوح أي السائل عند ذبح الحيوان.

 

6- لحم الخنزير: لم يرد في الشريعة تعليل خاص لتحريم لحم الخنزير سوى قوله: {فَإِنَّهُ رِجْس}، والرجس يطلق على ما يستقبح في الشرع

 

7- ما أهل لغير الله به: أي ما ذُكر عليه عند ذبحه اسم سوي الله تعالي.

 

8- المنحتقة: هي التي تخنق حتي الموت.

 

9- الموقوذة: هي التي تضرب بآلة حتي تموت.

 

10- المتردية: التي سقطت من أعلي وماتت

 

11- النطيحة: هي التي نطحتها أخري فماتت.

 

12- وما أكل السبع: وهى كلا من الذئاب أو الأسود أو النمور، أو كلا من من الطيور التي تفترس الصيود، فإنها إذا ماتت بسبب أكل السبع، فإنها لا تحل. وقوله: {إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} راجع لهذه المسائل.

 

13 ما ذبح علي النصب: حكم المضطر من أكلها.. يجوز لقوله تعالي: {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف الإثم فإن الله غفور رحيم} بشروط أن يقصد بالأكل وقع الضرر عنه وألا يتجاوز ما يسد الضرورة

سمك القراميط من الأسماك التي يعشقها عامة الشعب ويفضلها الكثير خاصة في القري، وهو نوع من أنواع الأسماك التي تعيش في القاع فقط، وغالبًا ما يكون في مياه الترع والمصارف، حيث ظهرت أصوات خلال الفترات الماضية تحذر من أن أكل سمك القراميط منهي عنه بإعتباره من آكلي الجلالة، التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، والجلالة هي كل حيوان يأكل الجلة أي النجاسة حتى يتغير وصفه.

أكلات مظلومة

 

سئل النبي عن البحر ويشمل هناك «المالح والعزب»، فقال هو الطهور مائه الحل ميتته، وقال العلماء إن كل الكائنات البحرية حلال سواء خرجت حية أو ميتة، وبالتالي القراميط تندرج في باب الحلال.

سمك القراميط

و هناك حديث عام ومطلق بأن كل دواب البحر حلال والأنهار حلال أيضاً، وهناك قاعدة شرعية وضعها العلماء في هذا الشأن وهي أنه لا يوجد نبات نجس ولا يوجد كائن بحري محرم.

 

أكل الجلالة

ومنها أكل الجلالة فيه كراهية وليس حراما، بمعني أنه إذا البقرة أو الجاموسة أوالدجاجة أكلت نجسة فهنا تأخذ 10 أيام حتي تستحيل أو تتغير المأكولات النجسة في أحشائها ثم يتم ذبحها، وهذا في الكائنات البرية فقط، أما الحيوانات البرية وتشمل القراميط فلا تندرج تحت أكل الجلالة.

الأرنب المظلوم

الأرنب حلٌ بالإجماع، الأرنب من الحيوانات المباحة، من الصيد، بإجماع المسلمين، الأرنب، والظباء صيد، وهكذا الوعل صيد، مباح، وهكذا جميع الحيوانات التي بينها الرسول ﷺ في بيان الحلال من الحيوانات: الإبل، البقر، الغنم، الظباء، الأرانب، الوبر، الضبع، كلها صيد. نعم، المحرم؛ كل ذي ناب من السباع، ما عدا الضبع، وكل ذي مخلب من الطير. نعم، كالنمر، والأسد، والفهد، والذئب، والكلب، والقط، والثعلب، هذه كلها محرم؛ لأنها ذات ناب. نعم، وهكذا ذات المخالب. نعم

وقد تسائل البعض عن سبب رفض الرسول عليه الصلاة والسلام أكل الأرنب بأنها تلد وتحيض فرفض الرسول أكلها وجاء ذلك في موقف بأن النبي صلي الله عليه وسلم عرض عليه  أن يأكل من لحم الأرنب ولكنه رفض وكان سبب رفضه أنه من الحيوانات التي تلد وأنها تحيض فرفض تناوله ولكنه لم يحرمه، فالنبي صلى الله عليه وسلم رفض تناوله وهو لا يميل إلى تناوله ولكن ليس معنى ذلك أن جميع الأمة الاسلامية تبتعد عن أكل لحم الأرنب وتحرمه بطريقة خاطئة فهذا التصرف للنبي تصرف بشري مثل أي شخص يحب هذا الطعام وأخر لا يفضله.

.