أخبار عاجلة
العدل الدولية: على اسرائيل ضمان توفير المساعدات عاجلة لغزة

العدل الدولية: على اسرائيل ضمان توفير المساعدات عاجلة لغزة

العدل الدولية: على  دولة الاحتلال الاسرائيلي ضمان توفير المساعدات عاجلة لغزة، وذلك في قرار جديد، أمرت به محكمة العدل الدولية ، مؤكدة أن “المجاعة وقعت” بالفعل. وذكّرت المحكمة بتدابير كانت قد أمرت بها، مشيرة إلى أنه صار هناك ما “يبرّر تعديل هذه الإجراءات”.

قالت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس (28 مارس إن “على إسرائيل… اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية والفعالة لأن تضمن من دون تأخير… ومن دون عراقيل توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية (لغزة) التي هي بأمس الحاجة إليها”.

وأضافت المحكمة، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة ومقرها لاهاي بهولندا، أنّ “الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون خطر المجاعة فحسب، بل… المجاعة وقعت”.

وأمرت المحكمة دولة الاحتلال في حكم صدر في منتصف يناير ببذل كلّ ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية خلال هجومها على غزة. كذلك، قضت المحكمة بأنّه يتعيّن على إسرائيل السماح بدخول المساعدات إلى غزّة للتخفيف من حدّة الوضع الإنساني اليائس هناك.

واتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب “إبادة جماعية” في غزة، الأمر الذي نفته إسرائيل. وقالت بريتوريا إنّ إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية للعام 1948، مطالبة المحكمة بإصدار أمر بوقف إطلاق النار.

وتابعت جنوب إفريقيا ملاحقة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، عبر المطالبة باتخاذ إجراءات جديدة بعد بضعة أسابيع، مشيرة إلى تعهّد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بشنّ هجوم على مدينة رفح ، غير أنّ المحكمة رفضت فرض إجراءات إضافية.

ولم تتوقف بريتوريا عند هذا الحدّ، إذ طالبت المحكمة هذه المرة بفرض إجراءات طارئة “لإنقاذ الشعب الفلسطيني في غزة الذي يموت من الجوع”.