أخبار عاجلة

اليمن وملابسها وعادات وتقاليد ما زالت قائمة

اليمن وملابسها وعادات وتقاليد ما زالت قائمة، حيث تعد اليمن السعيد من الدول التي ما زالت تحتفظ بعاداتها وتقاليدها التي توارثتها عن الأجداد ويأخذ الزي اليمني مكانته في أغلب الدول العربية بل أن هناك من سكان الدول من يعرف الشخص اليمني من ملابسه وفي التقرير التالي نرصد لكم الأزياء اليمنية وأشكالها المختلفة، اليمن وملابسها وعادات وتقاليد ما زالت قائمة.

 

 

تختلف الأزياء اليمنية طبقا للمناسبة الخاصة،فعلى سبيل المثال ترتدي العروس اليمنية رداء يسمى زي العروسه قبل يوم الزفاف يسمي القحوطه وهو قبل الزفاف بيوم كما يسمى الحناء، فيما ترتدي في يوم الزفاف الفستان الأبيض، وتقام المراسم كاملة دون أن تذهب إلى بيت زوجها، وفي اليوم التالي، ترتدي الفستان الأبيض مجدداً، والتاج اليمني الأبيض المرصع بالذهب والأحجار الكريمة، وتذهب إلى بيت زوجها، وتسمى ليلة “الدخلة”.

ويفصل بين حفلتي الحمام والزفاف، حفلة “الذبال” التي ترتدي فيها العروس الفضة والمرجان والصارمية والقناع، وتنقش فيه البيض برسوم ونقوش مختلفة، وتوضع وسط “المشجب” الذي يكون مليء بالشموع المشتعلة، وحفلة الغسل “النقش” ترتدي فيه العروس “الطاس”، وهو لبس من قماش الجرز يكون مطرز، وتغطى العروس بالقناع واللثام، كما تصف فاطمة عن الكلام. وبعد مرور ثلاثة أيام من يوم الزفاف، تبدأ ما تسمى حفلة “الشكمات”، إذ يقوم أهل الزوج بعمل حفلة للعروس، ترتدي فيها الزنة المطرزة الملونة “الفستان”، والتاج اليمني الملون بلون الزنة، بالإضافة إلى “القنبع”، وهو ذو شكل مخروطي، يوضع على الرأس.

باتت العادت الاجتماعية المختلفة، باعتبارها تراثاً أصيلاً وتنتشر في الأسواق ومحلات الديكورات الشعبية المختلفة ومحلات تأجير جميع الملابس اليمنية والأزياء التقليدية الشعبية المعروفة بشكل واسع في مدينة صنعاء وأنحائها. وإن ارتداء الملابس التقليدية والشعبية كان في الزمن الماضي محدوداً، وكان ارتداء اللبس التقليدي محصوراً على مواطني مناطق معينة، أما في الوقت الحالي فإن الكثيرين يرتدونها، وخاصة سكان صنعاء. والأزياء الشعبية، شيء يستحق الاهتمام، لنشر الموروث اليمني، بالأخص أن الإقبال عليه كبير من المغتربين اليمنيين في خارج البلاد

ونستعرض في تقريرنا صور لبعض الأزياء اليمنية والأغلب قديم ما عدا الستاره الصنعاني والتي ما زالت تستخدم للان للكبار من نساء تخرج بها للماكن القريبه من البيت فقط.