أخبار عاجلة

تجربة جديدة لزراعة قصب السكر تطبقها مدرسة “كوم أمبو” الثانوية الزراعية

تجربة جديدة لزراعة قصب السكر تطبقها مدرسة "كوم أمبو" الثانوية الزراعية
تجربة جديدة لزراعة قصب السكر تطبقها مدرسة “كوم أمبو” الثانوية الزراعية

تجربة جديدة لزراعة قصب السكر تطبقها مدرسة كوم أمبو الثانوية الزراعية ، وكانت المدرسة قد بدأت بتجربة جديدة لأول مرة على مستوى الجمهورية بزراعة قصب السكر ، وهي تجربة   رائدة لزراعة محصول قصب السكر بطريقة الشتلات بالتعاون مع أبحاث مصنع السكر بكوم امبو ، وذلك على مساحة ١ فدان.

وقال  محمد السيد شرف مدير عام التعليم الفنى أن هذه التجربة تهدف لتحديث طرق زراعة قصب السكر باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية بعقل التقاوى( وهى استخدام جزء من ساق النوع المرغوب زراعته من قصب السكر، ووضعه بالتراب بصورة أفقيّة؛ ممّا يُتيح نمو ساق جديد من البرعم الموجود على السّاق المزروع) ، ومن المتوقع أن الطريقة الجديدة تزيد إنتاجية الفدان بمعدل ١٠ طن للفدان .

وتابع شرف أن انتاجية الفدان فى طريقة”الترديم” القديمة تبلغ ٤٠ طن فى المتوسط للفدان الواحد، ويتوقع أن تصل ل ٥٠ طن للفدان مردفا  أن الطريقة الجديدة تزرع على مصاطب ؛ لذلك توفر مياه الرى بما لا يقل عن ٣٥ ٪ مقارنة بالزراعة التقليدية ، فضلاً عن توفير نفقات مكافحة الحشائش، وخفض تكاليف الزراعة،. ورفع كفاءة استخدام الأسمدة وعدم إهدارها بنسبة تصل إلى ٣٠٪ ، وتأتى هذه التجربة ضمن خطة الدولة للتحول لزراعة قصب السكر بالشتلات ، وإنشاء أول محطة لإنتاج شتلات القصب بالشرق الأوسط بكوم امبو .