أخبار عاجلة

تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا

تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا، وإعلانات زمان هذة بعض اشكال الإعلانات التي كانت متواجدة قديما، كما تصل لأذنك جملة إدفع إيجار لشقة بـ50جنيه اشتري كيلو بسكويت بـ20 قرش، دي إعلانات زمان وأسعار زمان الآن كي تشتري شقة تبدأ من 250 ألف جنيه وأعلى وفي تقريرنا نستعرض أسعار زمان وحكايات زمان ومعانا تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا.

 

تتردد جملة على لسان الكثير “ليت الزمان يعود يوماً”، وخاصة بعد الارتفاع المستمر للأسعار الذى طال جميع السلع الأساسية، وعجزت الأسر المصرية عن مواكبته، بدء الجميع في سرد حكاويهم واستعادة ذكرياتهم عن جيل عاش “تمن العشر بيضات بقرش”.

 

قد تسمع والدك يقول  جمل من نوعية “دفعت الإيجار ب50 قرش”، أو اشتريت شقة ب 20 جنيه، وغيرها من الأسعار التى كانت قديماً عادية، وأصبحت فى زمننا خيال علمى فتتحسر على أنك لم تعش في هذة الأيام.

 

كان الدولار في وقتها ليس له قيمة بجانب الجنيه المصري، ففي أربعينات القرن الماضي ، فعلى سبيل المثال وأثناء الحرب العالمية الثانية كان الجنيه المصرى هو أقوى عملة نقدية فى العالم، وتغلب قوته الشرائية الجنيه الاسترلينى آنذاك، وفى عهد الملك فؤاد الأول كان يتم تعيين المعلم حديث التخرج براتب شهرى يبدأ من 4 جنيهات تكافئ قوته الشرائية حالياً حوالى 7 آلاف جنيه، البسكويت الفاخر20 قرش ثمن كيلو من البسكويت الفاخر.

 

وفى عام 1952 بعد خروج مصر من الحرب العالمية الثانية وصل سعر جنية الملك أو “الجنيه الذهب” والذى كان يزن 8 جرامات إلى 518 قرشاً، بمحلات السرجانى بالصاغة، فقديماً  كان الموظف الذى يقبض راتبه 20 جنيه، يستطيع أن يعيش حياة كريمة دون الاحتياج الى السلف والدين، بل كان يدخر جزء من راتبه فى نهاية الشهر.

 

تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا

 

فى مقارنة سريعة اعتمدت على إعلانات الزمن الجميل، يمكننا التعرف جيداً على ما وصل إليه الحال، فعلى سبيل المثال توضح إحدى إعلانات زمان سعر الشقق السكنية على النيل مباشرة تبدأ من 18 إلى 20 جنيه فقط، و يمكن فرشها بالكامل بـ 5 جنيهات شهرياً بالتقسيط، هذا بالإضافة إلى أن الكشف في عيادات المستشفيات وفقاً للإعلانات نفسها يبدأ بـ 30 قرش فقط.

تزوج و لا تدفع اكثر من 5 جنية شهريا

فستان العروسة تفصيل وتسريحة بـ15 قرش

والعروسة التى تحتاج اليوم لميزانية دولة كاملة لكى تتم زيجتها فى أمان، اختلف حالها عن العروس قديماً، وهو ما توضحه إحدى الإعلانات الخاصة بتفصيل فساتين الزفاف، فستان زاف كامل بداية من القماش وحتى التفصيل لا يتجاوز سعره الـ15 قرش، أما عن شهر العسل الذى تحول اليوم إلى خيار ما بين الزفاف أو السفر كما يفعل معظم العرسان اليوم، فكان السفر لواحدة من الدول الاوروبية لمدة 16 يوم ممكناً ومتاحاً بتكلفة لا تتجاوز الـ60 جنيه، وتشمل كافة مصاريف السفر.