أخبار عاجلة

دكتور محمد قدري استشارى العلاج الطبيعي وحوار تفصيلي عن الأسباب والعلاج

دكتور محمد قدري اخصائي العلاج الطبيعي وحوار تفصيلي عن الأسباب والعلاج

السمنة والنحافة مشكلة قد تصل بأصحبها الى الأزمات  النفسية  والتي تربتط بها بشكل وثيق  بهذة الأمراض،  بسبب عدم الرضا عن أنفسهم بسبب الشكل فضلا عن ارتباط السمنة والنحافة ببعض الأمراض ،التي يصاب بها  الكبار والصغار ونتحدث في حوارنا التالي مع  دكتور محمد قدرى أستشاري  العلاج الطبيعي ورئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى مطوبس المركزي عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، وعضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون وعضو الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية،  والذي يجيب عن  كل الأسئلة التي تتعلق بالسمنة والنحافة.

ما هي أسباب النحافة؟

قبل معرفة أسباب النحافة هنشرح كلمة نحافة وهي تعني أن معدل كتلة الجسم أقل من 18معادلة الكتلة هي معادلة نعرف منها زيادة الجسم أو نحافته ونقوم بقياس الوزن على مربع الطول بالمتر في حال كان أقل من 18 يصبح الجسم نحيفا، ومن 20 الى 25 يعد الوزن مثالي ومن 30الى 35 بداية سمنة، وفوق 40 تصنف على أنها سمنة مفرطة.

 

كما تعود النحافة لعدة أسباب منها أسباب وراثية بمعنى أن أحد الأشخاص بالعائلة مصاب بالنحافة مثل الأم والجدة والخالة.

والسبب الثاني قد يعود الى نشاط بدني غير متناسب مع حالته، أو ممارسة نوع من أنواع الرياضة لا يتلائم معها كمية الغذاء الذي يحصل عليها فيصاب بالنحافة.

والسبب الثالث الإصابة  ببعض الأمراض

والنحافة تنتج من 5 أمراض الغدة الدرقية والسكر وأمراض المعدة والقولون والاثنى عشر، والأمراض النفسية والاضطرابات ، أو تناول بعض الأدوية التي تنتج عنها النحافة

سنتناول بالتفصيل أمراض تسبب النحافة.

امراض الغدة الدرقية: ويعود ذلك لزيادة هرمون الثايروكسين وهو يسبب زيادة في معدل التمثيل الغذائي ويزيد من عملية الايض وتكسير الدهون وحرقها، وهي من أكثر الأسباب التي تسبب النحافة.

 

امراض المعدة والقولون يؤدي لعسر الهضم وعدم استفادة الجسم من كمية الاكل الموجودة فيؤدي لسوء الهضم والنحافة الشديدة.

مرض السكري بسبب السكر العالي وعدم تنظيم الاكل يؤدي لنقص شديد في كمية البروتينيات الداخلية للجسم مما يؤدي لنحافة شديدة.

ماذا يعني معدل زيادة الحرق؟

يعود معدل زيادة الحرق لبعض الأسباب في حالات معينة ، منها ارتفاع  معدل ممارسة الرياضة ، وللتخلص من هذة المشكلة يجب اتباع نظام غذائي صحي لفترات طويله ، ومن ثم يحسن عملية  التمثيل الغذائي من حرق وتصريف الدهون.

الدهون تمر بحالتين للتفتيت والتصريف عن طريق خلايا المخ وطريق الصيام أكثر من 12 ساعة فيحتاج أن يحصل على الطاقة من داخل الجسم نفسه.

هل هناك  حالات نحافة تستدعي جراحة؟

بالتاكيد مثل الفيلر أو الفيلينج وفي حالة صغر حجم الصدر أو الخدود أو الشفاه أو الأرجل من أسفل نقوم بالحصول على جزء من الدهون ونحقنه في هذة المناطق.

متي يلجأ المريض  لطبيب تعذية علاجية؟

التغذية العلاجية  مهمة للإنسان سواء كان مريض أو غير مريض، لأن التغذية هي المسئولة عن الحماية من الأمراض كالسكر وأمراض القلب والعظام  لذا فهو يحتاج لتناول السمك بعيدا عن السمك المقلي ويستخدم المشوي لأن الأول يزيد الالتهاب بسبب الزيوت أما المشوي فهو معالج للالتهابات، لأنه يحتوي على أوميجا 3

هل ديدان البطن تتسبب في فقد الوزن؟

بالتأكيد  ديدان البطن بتكون سبب في فقد الوزن  لأن الديدان كالأميبا  والميكروب الحلزوني، تتغذى على  النشويات الموجودة بالجسم وطوال ما تحصل الديدان على النشويات فلا تؤثر على المعدة لأنها تحصل على غذائها من النشويات، وسنلاحظ في حال تناول المريض البروتين تظهر آلام البطن وتعمل على فقد الوزن وده عرض من أعراض النحافة.

 

السمنة المفرطة ومشاكلها  كما تحدثنا عن النحافة ومشاكلها وأسبابها فلنتحدث عن أسباب السمنة ودكتور محمد قدري

ما هي أشهر أسباب السمنة المفرطة؟

من أسباب السمنة المفرطة العادات الغذائية غير الصحية ، فالجسم بطبعه يميل الى النشويات والسكريات اكتر من البروتينات، وهناك أيضا العديد من الأمراض التي تسببها السمنة المفرطة  كمرض السكري والكوليسترول والدهون على الكبد ، وقد تكون هناك أمراض غير مباشرة تؤدي إلى زيادة الوزن كاضطرابات السكر.

هل من الممكن أن تكون السمنة المفرطة وراثية؟

 

السمنة المفرطة أغلب أسبابها وراثية إلا أن بعض الحالات بها تدخل جيني  كروموسومات، ففي بعض الحالات يحضر طفل يكون بشفاه رفيعة جدا وهي من أعراض التدخل الجيني وهي الحالة الوحيدة التي تكون وراثية أما باقي الحالات فتكون بسبب عملية الأيض المضطربة .

متي يلجا مريض السمنة للتدخل الجراحي؟

الحالة التي يلجأ اليها مريض السمنة في حال وصل الوزن الى أكثر  من 140او 145 ويكون الجسم قد اقترب من مرحلة مرض السكر من النوع التاني ، في بدايته واحيانا اخرى نلجأ لتدخل لتصغير حجم المعدة للحالات التي ليس لديها الإرادة للالتزام بنظام  غذائي .

هل تتأثر البشرة بسبب التغذية الخاطئة؟

بالطبع البشرة تتأثر  بالتغذية الخاطئة لان الجسم يحتاج الى كميات معينه  من الطعام مثل السيارة فهي تحتاج  الى الزيت والمياه والبنزين وفلاتر الجسم  تحتاج الى كل العناصر الغذائية، و التغذية الخاطئة تؤثر بشكل كبير على البشرة لأن  الجسم يبدأ في الحصول على احتياجاته من العضلات، والعضلات  تحصل على احتياجها من الكولاجين المخزن في العضلة فينقص الوزن، ومن ثم تظهر الهالات السوداء واصفرار وشحوب الوجه وسقوط الشعر وسوء التغذية.

عناوين عيادة  دكتور محمد قدري  أستشاري  العلاج الطبيعي ورئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى مطوبس المركزي عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، وعضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون وعضو الجمعية الأمريكية للعلوم التقليديةمطوبس خلف المحكمة بجوار مشويات مكة كفر الشيخ

0472717170

01012057435