أخبار عاجلة

شوربة العدس أكلة فرعونية لمواجهة برد الشتاء

العديد من الأسباب جعلت شوربة العدس طبق رئيسي لفصل الشتاء ، وأصبح من الأكلات الشعبية المشهورة جدًا لما يحتوى  على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية ونسبة قليلة من السعرات الحرارية  ، لذلك يعتبر من الأطباق الصحية التى يفضلها الكثير من الأشخاص، ويفضل الكثير من الأشخاص تناول شوربة العدس فى أغلب أيام فصل الشتاء، لأنها تساعد على الشعور بالدفء والشبع لفترة طويلة  ، ويفضل تقديمه مع الخبز المحمص  .

كما يمتاز العدس بأنه وجبة غير مكلفة ماديًا وموجود في كل بيت مصري كما أنه سريع الطهي والتحضير وطعمه لذيذ وتفضل أفراد الأسرة خاصة النساء الراغبات في الحفاظ على رشاقتهن .

ويرجع أصل العدس للعصر الفرعوني حيث اشتهر الفراعنة بزراعة الحبوب وفى مقدمتها العدس مما جعل المصريون القدامى من أوائل الشعوب التى استخدمت العدس وأعدت منه الأطباق الشهية كما يقال أنه انتشر في بلاد الشام وبعد ذلك انتقل هذا الطعام الشهي لجميع الدول العربية وبلاد المشرق ثم الدول الغربية حتى عرفه العالم أجمع.

وهناك العديد من الوصفات العربية لتحضير شوربة العدس، ومن أبرزها الطريقة المصرية .

 المكونات : كوبان ونصف من العدس الأصفر. حبتا جزر مقطّعتان لقطع متوسطة. فصّ من الثوم المهروس. حبتا بطاطس مقطّعتان لمكعبات متوسّطة. حبتا بصل مقطعتان لمكعبات متوسّطة. حبة طماطم مقطعة لقطع متوسطة. ملعقة كبيرة من الكمّون. ستة أكواب من الماء.  ملعقة كبيرة من زيت الذرة النباتي. طريقة التحضير ضعي خمسة أكواب من الماء في قدرٍ عميق، ثم ارفعيه على النار، وأضيفي إليه بعد ذلك كلاً من البصل،  والطماطم، والثوم، والجزر، والبطاطس، واتركي المكوّنات تغلي على لنار عالية، حتى تنضج جيداً. ارفعي القدر عن النار، ثم ضعيه جانباً حتى تبرد الشوربة. اسكبي الشوربة في الخلاط الكهربائي، ثم اتركيها تهرس جيداً.

اسكبي خليط العدس للقدر، ثم أضيفي إليه الملح، والكمّون، والمرق، واتركيه حتى يغلي من جديد على النار، لمدة خمس عشرة دقيقة، حتى تصبح الشوربة كثيفة. اسكبي شوربة العدس المصرية في طبقٍ عميق، وقدّميه للأكل مع الخبز المحمّص والفجل وشرائح البصل.