أخبار عاجلة

عالم مسرطنات يكشف خطورة الشاشات على الاطفال

عالم مسرطنات يكشف خطورة الشاشات على الاطفال حيث كشف عالم أبحاث المسرطنات السعودي فهد الخضيري،  أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات مدى التأثير السلبي لمشاهدة الشاشات على الأطفال سواء شاشات الهواتف المحمولة أو شاشات التلفزيون مشيرا إلى أن الخبراء لاحظوا أيضا التأثيرات السلوكية على الاطفال وفي التفاصيل عالم مسرطنات يكشف خطورة الشاشات على الاطفال.

قال الخضيري على حسابه الرسمي “تويتر” أن الطفل  الذي يدمن الشاشات يصاب ب( 1-التشتت الذهني! 2-تأخر النطق! 3-عدم التفاعل مع البيئة المحيطة! 4-عدم اكتساب مهارات الاتصال او مهارات الحياة مشكلات سلوكية، متابعا أن بأنه وجد أن هناك علاقة وثيقة بين قضاء وقت طويل أمام الشاشات وعدوانية الطفل وغيرها من المشكلات السلوكية الأخرى.

 

وأفاد الخضيري أنه في الأغلب، يكون الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين يوميًا أمام الشاشات أكثر عرضة لنوبات الغضب والانفعال خاصةً عندما يتوقفون عن استخدام هذه الأجهزة.، كذلك تؤدي مشاهدة البرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو العنيفة إلى جعل الأطفال يستخدمون العنف لحل أي مشكلة تواجههم فيما بعد تقليدًا لما يرونه.

ونقدم لكم تقرير مفصلا عن المشاكل التي تصيب الأطفال عند تعرضهم لفترات طويلة للشاشات بحسب تقارير وأبحاث من خبراء في كل التخصصات.مشكلات بصرية

مشاكل بصرية

إجهاد العين.
الرغبة في الحكة.
جفاف العيون وتهيجها.
قصر النظر (Myopia).
التنكس البقعي (Macular Degeneration).

المشكلات الإجتماعية التي تصيب الطفل

عندما يقضي طفلك وقتًا طويلًا أمام الشاشات دون التفاعل مع الآخرين، فمن المحتمل أن يواجه خللًا في التفاعل الاجتماعي.

من الممكن أيضًا أن يصبح طفلك غير قادر على فهم واستيعاب الإشارات غير اللفظية، والتي تشمل كلًا من تعابير الوجه، ونبرة الصوت، والتواصل البصري.

مشكلات تتعلق بالوزن

يُعد الانخراط في مشاهدة الشاشات بكثرة عاملًا خطرًا في زيادة الوزن لدى الأطفال، نتيجة عدم قدرة الطفل على التحكم في تناول الوجبات الخفيفة والسريعة.

مشكلات صحية

داء السكري (Diabetes).
آلام المفاصل.
أمراض القلب.
مشكلات جسدية
لا شك أن الانحناء على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية (الايباد) فترة طويلة من الوقت ربما يؤثر في نمو العمود الفقري لطفلك.

كذلك يمكن أن يُسبب انحناء الطفل عديد من الآثار الجسدية الضارة، التي ربما تستمر بقية حياته، مثل: آلام الظهر والرقبة والكتف أو الصداع.

مشكلات النوم

يلجأ كثير من الآباء والأمهات إلى تشغيل التلفاز لتهدئة الطفل قبل نومه، إلا أن تعرض الطفل للشاشات قبل النوم يمكن أن يأتي بنتائج عكسية تمامًا.

ينبعث ضوء أزرق من الشاشات، ويفسر جسد طفلك هذا الضوء على أنه ضوء النهار، فيرسل المخ إشارات إلى الجسم ليبقى مستيقظًا حتى بعد إيقاف تشغيلها.

صعوبة التعلم

يُعد ضعف أداء الطفل في الواجبات والاختبارات المدرسية أحد أضرار الشاشات على الأطفال أيضًا.

مخاطر الشاشات وطرق تجنبها

عدم مشاهدة التلفاز  أو الهواتف وقت تناول الطعام.
تجنب وضع الشاشات في غرف النوم.
قضاء ليلة دون الشاشات مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.
جعل وقت مشاهدة الشاشات مكافأة إذا أنهى طفلك كتابًا أو لعب خارج المنزل مع أصدقائه مدة ساعة.
ما حدود استخدام الأجهزة الإلكترونية للاطفال؟
وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ينبغي تجنب الشاشات للأطفال دون سن الثانية، وعدم السماح للأطفال الأكبر سنًا بأكثر من ساعة إلى ساعتين فقط يوميًا.

كذلك توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بعدم تعرض الرضع الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرًا إلى الشاشات على الإطلاق.

ختامًا، يُشبه قضاء وقت طويل أمام الشاشات الإدمان تمامًا؛ إذ تؤثر أضرار الشاشات على الأطفال في نشاط طفلك والذي يؤدي بدوره إلى عديد من المخاطر.

لهذا ننصح كل أب وأم بالاعتناء الجيد بأطفالهم والحد من التحديق في الشاشات قدر الإمكان حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.