أخبار عاجلة

مسعود بارزاني: ندعو الأحزاب العراقية للإلتزام بمباديء الشراكة والتوازن والتوافق

دعا الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الخميس، الأحزاب السياسية العراقية، إلى ضرورة الإلتزام بمبادئ الشراكة والتوازن والتوافق، مؤكدا خلال استقباله للسفير البريطاني في العراق، مارك برايسن ريتشاردسن، والوفد المرافق له، أنها ضمانة لاستقامة العملية السياسية في العراق.
حضر اللقاء القنصل العام البريطاني في أربيل ديفيد هانت، وتم بحث آخر التغيرات والتطورات في الوضع السياسي في العراق ومعوقات العملية السياسية في العراق وخطوات تشكيل حكومة العراق المستقبلية.

وشدد بارزاني على ضرورة التزام الأحزاب السياسية العراقية بمبادئ الشراكة والتوازن والتوافق، وأنه على الحكومة العراقية احترام حقوق شعب كردستان المستحقات المالية للإقليم، وأن على الجميع احترام الدستور وكيان كردستان.
وقال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليوم الخميس، إن تعقيد الخلافات بين الإقليم والحكومة الاتحادية، لا يصب في مصلحة أي طرف. مؤكدا خلال استقباله للسفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، والوفد المرافق له، على إلتزام أربيل بالدستور، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الإقليم.

وبحسب البيان، تم بحث آخر مستجدات الأوضاع العراقية خلال اللقاء، والتحديات التي تواجه العملية السياسية، والخلافات بين أربيل وبغداد، والوضع الداخلي وانتخابات إقليم كردستان المقبلة، وعملية الإصلاح في وزارة البيشمركة وتنظيم قواتها، والعلاقات بين بريطانيا والعراق وإقليم كردستان.

واتفق الجانبان على أهمية توصل القوى والأطراف العراقية إلى تفاهم، لتجاوز الصعاب التي تواجه العملية السياسية، وضرورة الحفاظ على الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد.

وجدد نيجيرفان بارزاني تأكيده على أن حل الخلافات العالقة بين حكومة الإقليم وبغداد، مفتاح للاستقرار وعلاج لمشاكل العراق، وتعقيد تلك الخلافات لا يصب بمصلحة أي طرف ولن ينتصر بها أحد.