أخبار عاجلة

الكشف المبكر قبل الزواج القصة وما فيها

الكشف المبكر قبل الزواج القصة وما فيها، ينصح الأطباء دائما المقبلين على الزواج بالكشف المبكر، لكن الكثير منهم لا يهتم ويكتفي باستمارة لاتمام اجراءات الزواج وفي التفاصيل الكشف المبكر قبل الزواج القصة وما فيها .

 

عند ذكر جملة الكشف المبكر قبل الزواج، تتردد في عقولنا الكثير من الأسئلة منها ، أولا أهميته وثانيا هل هناك خطورة في حال إهماله ومدى تفعيله،  واثره في حال ظهور أمراض نادرة و خطيرة.

 

والسؤال الأكثر الحاحا هل  يتم الكشف فعليا على العروسان، أم هي مجرد استمارة يتم ملؤها فقط لاتمام عقد الزواج، والذي يعد شرطا لاتمامه

 

ونجيب على هذة الأسئلة بأنه لا يتم إجراء فعلي لاي تحاليل من التحاليل المقررة وهو مجرد إجراء روتيني ليس إلا .

 

ونأتي للاجابة الثانية حول خطورة إهماله، أن أجيال جديدة ستصاب بأمراض وراثية، بسبب طفرة جينية وهي عبارة عن جين يورث من الاب أو الأم أوكلاهما وينتج عنه مرض ضمور العضلات وأغلب الحالات لا يشخص فى البدايه نظراً لندرته وتشابه أعراضه مع أمراض أخري كنقص  الكالسيوم.

 

ويذكر أن أعداد المصابين به في مصر بلغ  200 حاله ،أما فى التشخيص المبكر، ستكون هناك معضلة التكلفة المرتفعة للعلاج ، ففي بعض الحالات يكون علاجها أن يحقن الطفل بجين  سليم يحل محل الجين المسبب للطفره الجينية ،يتم الحقن بها لمرة واحدة مدى الحياة ، وتعطي في خارج مصر كدولة الامارات وكذلك ألمانيا  وتبلغ تكلفة الحقن  نحو خمسة وثلاثون مليون جنيه مصري بهذا المبلغ يصبح الشفاء أمر صعب ولكن الأصعب بل والمحزن التأخر في التشخيص الذي يصعب العلاج أيضا ويجعل المرضى وذويهم فى معاناة فهؤلاء المرضى بحاجه مستمرة لرعاية خاصه ربما لا تتوافر لدى الجميع.

 

ولتفادي  هذا المرض وإنقاذ أجيال كثيرة قادمة من خوض رحلة مرض وإعاقة قد تصحبهم طيلة حياتهم وقد تودى بحياتهم .

 

والجدير بالذكر أن بعض حالات ضمور العضلات تفقد حياتها نتيجه عدم توافر الرعاية الصحية السليمة فمعظم تلك الحالات تأخذ بديل لدواء لعدم توافره او لتكلفته  العالية.

 

ولننقذ هذة الأجيال فقط بطريقة بسيطة وهي تفعيل الكشف الطبي ما قبل الزواج وخاصة تحليل الطفرة الجينية الذى يكشف عن الأمراض الوراثيه قبل الزواج ولعل إهمال تلك التحاليل يرجع لندرة تلك الأمراض حيث يصاب بها شخص من بين خمسين شخص.

 

كما أن  تكلفة تحليل الجين الوراثى تبلغ حوالى خمسه آلاف جنيه مما يجعل البعض يعرض عن التحاليل ،أما عن الاستمارة فاما أن تفعل كما يجب والا يتم إلغاءها افضل وتوفير تكلفتها التى تتكبدها الدولة وتوفير وقت العاملين بالقطاع الصحي وكذلك وقت ونقود المتقدمين .

 

 

والسؤال الآن ما  فائدة ورقة تعطى للمأذون ليتمم عقد الزواج نتيجة خلو المتقدمين للزواج  من الأمراض الوراثية افتراضيا  وشفهيا