أخبار عاجلة

منظمة اليونسكو والتنميه المستدامة في مصر

هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وتتمثل رسالتها في إرساء السلام من خلال التعاون الدولي في مجال التربية والعلوم والثقافة. إذ تساهم برامج اليونسكو في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المحددة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015
تاريخ اليونسكو تم تأسيس منظمة اليونسكو بعد الحرب العالمية الثانية، حيث اجتمعت حكومات الدول الأوربية التي كانت تحارب ألمانيا وحلفائها اجتماع في بريطانيا. وكان الهدف من هذا الاجتماع هو البحث عن طريقة يستطيعوا بها أو يُعيدوا نشر الأمان ويعيدوا بناء الأنظمة التعليمية بعد انتهاء الحرب العالمية. وكان هذا الاجتماع يحتوي على 40 دولة وكان الاجتماع بتشجيع من فرنسا وبريطانيا. وفي نهاية الاجتماع تم التصديق من 37 دولة على الميثاق التأسيسي للمنظمة. ثم تم التصديق على هذا الميثاق من 20 دولة أخرى وحينها بدأ تنفيذه بعام 1946 م.
مقر منظمة اليونسكو يقع مقر اليونسكو في ساحة فونتنوا بمدينة باريس عاصمة فرنسا. وتم الانتهاء من هذا المقر عام 1953 م، أما الفترة التي كانت بين تأسيس اليونسكو وإنشاء هذا المقر كان مقر المنظمة وقتها يقع بشارع كليبر في فندق ماجيستك.

الهيئتين الرئاسيتين لمنظمة اليونسكو المؤتمر العام ويتم عقد هذا المؤتمر مرة كل سنتين، ويجتمع به الدول الأعضاء والدول المنتسبة، ومُرقبين ومنظمات حكومية ومنظمات غير حكومية. وبالنسبة لأعمال هذا المؤتمر فهي القيام بوضع السياسات، والقيام بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي، والقيام بتحديد الميزانية. بالنسبة للغات التي يتم استخدامها في هذا المؤتمر فهي: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الإسبانية، واللغة الروسية، واللغة الصينية. المجلس التنفيذي عدد أعضاء هذا المجلس 58 عضو، ويتم عقد هذا المجلس مرة كل سنتين، ويقوم بتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في المؤتمر العام.
أهداف ومهام منظمة اليونسكو أولاً الأهداف مواجهة جميع التحديات الأخلاقية والتحديات الاجتماعية. تهتم المنظمة بنشر التنوع الاقتصادي. تقوم المنظمة باستخدام الاتصال والمعلومات حتى تبني مجتمعات معرفية. تأمين فرصة التعليم الجيد لجميع الأفراد. تهتم المنظمة بتحسين مستوى معيشة الأفراد، كما تهتم بتنمية اجتماعياً واقتصادياً. تهتم المنظمة بجميع حقوق الإنسان، ونشر العدل. حماية جميع المعالم التي تم إدراجها في قائمة التراث العالمي سواء كانت طبيعية أو صناعية.

تعرف التنمية المستدامة بمفهومها الشامل والعام
على أنّها عبارة عن نشاط شامل لكافة القطاعات سواء في الدولة أم في المنظمات أم في مؤسسات القطاع العام أو الخاص أو حتى لدى الأفراد، حيث تشكل عملية تطوير وتحسين ظروف الواقع، من خلال دراسة الماضي والتعلم من تجاربه، وفهم الواقع وتغييره نحو الأفضل، والتخطيط الجيد للمستقبل، وذلك عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد والطاقات البشريّة والمادية بما في ذلك المعلومات والبيانات والمعارف التي يمتلكها المقيمون على عملية التنمية، مع الحرص على الإيمان المطلق بأهمية التعلم المستمر واكتساب الخبرات والمعارف وتطبيقها، ولا تقتصر التنمية على جانب واحد أو مجال واحد فقط من المجالات الحياتيّة بل تشمل التنمية الاجتماعيّة والاقتصادية والسياسية والعسكريّة والإنسانية والنفسية والعقلية والطبيّة والتعليمية والتقنية وغيرها، بحيث تهدف بشكل رئيسي إلى رفع وتحسين مستوى المعيشة لدى الأفراد، وضمان معيشة أفضل للأجيال القادمة

كيف تدعم الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة في مصر

تعمل الأمم المتحدة وشركاؤها في مصر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة: ١٧من الأهداف الطموحة والمترابطة لمعالجة التحديات الإنمائية الكبرى التي يواجهها الناس في مصر وحول العالم.

أهداف التنمية المستدامة في مصر

أهداف التنمية المستدامة هي دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر ، وحماية البيئة والمناخ، وضمان تمتع السكان في كل مكان بالسلام والازدهار. هذه هي الأهداف نفسها التي تعمل الأمم المتحدة عليها في مصر:

(الفقر – الجوع – الصحة – التعليم – تغير المناخ – المساواة بين الجنسين – المياه – الصرف الصحي – الطاقة – البيئة – العدالة الاجتماعية- عقد الشركات لتحقيق الأهداف- السلام والعداله- مدن و مجتمعات محليه مستدامه -الصناعه والابتكار والبنية التحتيه).